متعة الأسماع في علم السماع لأحمد بن يوسف التيفاشي القفصي (580-651 هـ/1184 – 1253 م)
يبرز الكتاب القيمة الإبداعيّة لأحمد بن يوسف التيفاشي في القرنين السادس والسابع للهجرة، إذ يتضمّن عديد الوثائق حول الشعر ونواميس الرقص والغناء في البلاطات، معرّفا بمكانة المجالس الأدبيّة والطقوس الاحتفاليّة بالتجربة الوجوديّة الرافضة للوعي الجنائزي ، وتؤكّد مضامين الأثر ارتهان الفعل الإبداعي آنذاك بثنائيّة العمق والجماليّة. يحرّر الكتاب الأذهان ممّا “علق بالإسلام وأهله من أوهام التّزمّت المقيت والتوظيف الإيديولوجي الفج” وفقا لتقديم الدكتور عبد المجيد الشرفي، وعليه يكون “متعة الأسماع في علم السماع” مرجعيّة هامة للتعريف بمبدع لم يحظ باهتمام الباحثين كما يجب على الرّغم من ثراء تجربته وجرأة مواقفه المتمرّدة عن التدابير الاجتماعيّة والأخلاق السائدة .